نصائح للوقاية منها

نصائح للوقاية من سمنة الأطفال والمراهقين:

 

الهدف بالنسبة للأطفال الذين يعانون من زيادة الوزن هو تقليل معدل زيادة الوزن مع السماح بالنمو والتطور الطبيعيين. لا ينبغي وضع الأطفال على نظام غذائي لإنقاص الوزن دون استشارة مقدم الرعاية الصحية.

تذكر أن التغييرات الصغيرة كل يوم يمكن أن تؤدي إلى النجاح!

كيف نساعد على منع السمنة لدى الأطفال والمراهقين:

يتركز تغير سلوك الطفل على اربع نقاط مفصلية ومكملة لبعضها: القدوة ،و الحركة، و نوعية الأكل ، والنوم

 

كن قدوة:

تذكر أن الأطفال يقلدون البالغين. يمكن للوالدين وأولياء الأمور والمعلمين مساعدة الأطفال في الحفاظ على وزن صحي من خلال مساعدتهم على تطوير عادات غذائية صحية والحد من الإغراءات الغنية بالسعرات الحرارية و مساعدتهم على ممارسة النشاط البدني، وتقليل وقت النشاط الإلكتروني الى أقل من ساعة إلى ساعتين في اليوم ، والحصول على قسط كاف من النوم.

ابدأ في إضافة النشاط البدني إلى روتينك الخاص وشجع طفلك على الإنضمام إليك. لا تركز فقط على وزن الطفل و إعمل على تغيير عادات الأكل العائلية ومستويات النشاط بمرور الوقت فمن السهل اكتساب العادات الصحية بمجرد مراقبة الأهل.

 

النشاط الحركي

النشاط الحركي مهم لصحة الانسان وليس لإنقاص الوزن فقط. ساعد الأطفال على البقاء نشيطين بطريقة مباشرة عن الطريق الرياضة أو غير مباشرة عن طريق فرض أسلوب حركي.

من الطبيعي أن الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين ثلاث وخمس  سنوات يكونون نشطين طوال اليوم. كما يفضل أن الأطفال والمراهقين الذين تتراوح أعمارهم من ست الى ثمانية عشرعاما أن يقوموا بنشاط بدني لمدة ستون دقيقة على الأقل معظم أيام الأسبوع فذلك يساعد أكثرفي إنقاص الوزن والحفاظ على وزن صحي. إحرص على إختيار النشاط المحبب لهم إذا كان يجعل قلوبهم تنبض بشكل أسرع.  و من امثلة ذلك  النشاط الهوائي و أنشطة تقوية العظام مثل الجري أو القفز وأنشطة تقوية العضلات مثل التسلق أو تمارين الضغط.

 

 

 

 

 

 

 

الأكل مهم للنمو و مصدر للطاقة

علينا تعليم الأطفال على تناول الطعام فقط عندما يكونون جائعين وتعليمهم أن يأكلوا ببطء. يجب أن لا يستخدم الطعام كمكافأة ولا يحجب كعقاب. من المهم أن نحافظ على الثلاجة والمخزن مجهزين بالأطعمة والمشروبات الصحية. من الضروري ان يشجع الطفل على شرب الماء بدلا من المشروبات التي تحتوي على سكر مضاف. وتشمل هذه المشروبات الغازية والمشروبات الرياضية ومشروبات عصير الفاكهة. كذلك لابد أن يعتاد الطفل والمراهق على  أكل حصص محددة من الفواكه والخضروات يوميا أفضل من تناول العصير.علينا إختيار الطعام الذي يحمل قيمة غذائية عالية و سعرات حرارية أقل كاللحوم الخالية من الدهون والدواجن والأسماك والعدس والفاصوليا.

 

تأكد من النوم الكافي

يرتبط النوم القليل جدا بالسمنة، ويرجع ذلك جزئيا إلى أن النوم غير الكافي يجعلنا نأكل أكثر ونكون أقل نشاطا بدنيا. يحتاج الأطفال إلى نوم أكثر من البالغين، وتختلف الكمية حسب العمر.