بالون المعدة الهوائي (الأوبالون)

البالون الهوائي أو ما يسمى بالأوبالون هو عبارة عن جيل جديد من بالونات المعدة والتي يتم تعبئتها بغاز النيتروجين وليس السوائل

تستغرق إجراءاته العلاجية١٠ دقائق تقريبا ويتم وضع عدد ٣ بالونات خلال فترة أسبوعين إلى شهر (البالون الثاني يوضع بعد البالون الاول بأسبوعين ويوضع البالون الثالث بعد البالون الثاني بشهر تقريبا)، يتصل البالون بأنبوب رفيع. يتم بلع البالون الذي يكون مجهزا بشكل كبسولة وعند استقراره في المعدة يتم تعبئته بغاز النيتروجين “خفيف الوزن” ليتمدد بكل حرية..
ويكمن الهدف من وضع البالون إلى شغل حيز داخل المعدة خلال فترة العلاج، والذي بدوره يساعد على الشعور بالشبع بشكل أسرع، والكبسولة لا يجري فيها أي عمليات أو منظار عند وضعها ” .
أما من ناحية الفرق بين هذا البالون الهوائي والبالون المائي، فإن البالون المائي السنوي يعتمد على المنظار المعدي لوضعه داخل المعدة، أي أن المريض سيحتاج لمهدئات لإتمام إجراء المنظار، كما أن البالون العادي يعبأ بالسائل، وهو عادة ثقيل الوزن، والذي بدوره يؤدي إلى شعور بالغثيان والتقيؤ الشديدين خاصة في الأسبوع الأول من وضعه”.
أما بالنسبة للأوبالون فإن المريض لا يحتاج للمنظار الا عند الإزالة كما أن الاثار الجانبية أخف من البالون المائي في الأسبوع الأول ولكن قد يشعر المريض ببعض الغثيان والتقلصات المعوية خلال فترة العلاج، وتعتبر هذه الأعراض طبيعية وتختفي تدريجيا مع مرور الأيام، ويمكن للطبيب المعالج وصف علاج إضافي.
وما يميز الأوبالون فهو أن المريض يستطيع العودة لعمله ونشاطه مباشرة بعد وضع البالون، فيما يحتاج مريض البالون المائي لراحة لبضعة أيام بسبب الأعراض الجانبية التي تصيب المريض.
وبالنسبة للنظام الغذائي في الأيام الأولى بعد وضعه فينصح بتناول السوائل ثم يتدرج لأكل الطعام المهروس ومن ثم تناول الوجبات المعتادة بطريقة متدرجة”.
مهم جدا أن يعلم المريض أن تقنية الأوبالون لا تعمل لوحدها، وإنما تحتاج إلى برنامج حمية وبرنامج رياضي ليصل المصاب بالسمنة للوزن المطلوب، و تعتمد التقنية على تغيير النظام الغذائي والذي يتم باتباع إرشادات الطبيب المعالج، فوظيفة هذه التقنية أنها تساعد على الشعور بالشبع بسرعة، والتقليل من كمية الأكل، لذلك “ننصح بالابتعاد عن المأكولات والمشروبات ذات السعرات الحرارية العالية مثل الحلويات والمشروبات الغازية”.
أما من ناحية نتائج خسارة الوزن، فأوضح أن المرضى الذين وضعوا “أوبالون” خسروا 7,4% من إجمالي وزنهم خلال فترة العلاج، وهي ٦ أشهر، في حين هناك بعض المرضى خسروا كمية أكبر من المعدل، وفقد آخرون كمية أقل من المعدل، كل مريض بحسب التزامه بإرشادات الطبيب.

الفرق بين البالون المائي والهوائي:

 

البالون المائي البالون الهوائي
1- يتم إدخاله عن طريق عملية منظار معدي 1- يتم بلعه عن طريق الفم
2- يحتوي على سائل 2-  يحتوي على غاز النيتروجين خفيف الوزن
3- يتطلب الراحة لعدة أيام 3- العودة الى النشاط بشكل طبيعي
4- الشعور بالغثيان والثقل 4- الشعور بالغثيان والتقلصات بعد وضع البالون
5- يتم إخراجه عن طريق عملية منظار معدي بعد مضي سنة 5- يتم إخراجه عن طريق عملية منظار معدي بعد ٦ أشهر.